أخبار عاجلة
الرئيسية / Hebrew PDF / دراسات في تركيب الجملة السريانية – PDF تأليف د. أحمد الجمل

دراسات في تركيب الجملة السريانية – PDF تأليف د. أحمد الجمل

دراسات في تركيب الجملة السريانية

 PDF تأليف د. أحمد الجمل

دراسات في تركيب الجملة السريانية – PDF

دراسات في تركيب الجملة السريانية – PDF تأليف د. أحمد الجمل

قد اشتمل هذا الكتاب على خمسة أبحاث تعني بدراسة تركيب الجملة، وقد دفعني لكتابة هذه الأبحاث، اهتمام الدراسات اللغوية السريانية القديمة بمكونات التركيب أكثر من عنايتها بالتركيب نفسه.

والباحث في الدراسات اللغوية السريانية القديمة، يجد أن هذه الدراسات تنحصر بين شعبتين: الشعبة الأولى، دراسة الكلمة من الناحية الصرفية، وهي المسيطرة على الدرس اللغوي، والشعبة الثانية، دراسة النحو في صورة أبواب للمفردات التي تكوّن الجملة.

وظل النحاة السريان حتى عصرنا هذا يهتمون بدراسة المفردات – سواء أكان ذلك على المستوى الصرفي أم النحوي – دون أن يعطوا قدراً كافياً من الاهتمام بدراسة التركيب.

وذلك لتأثر علماء السريانية قديماً بالنحو اليوناني، ثم تأثرهم بالنحو العربي الذي ظهر واضحاً في كتاب ” الأشعة ” لابن العبري  ت 1286 م ، وقد سار على نمط كتاب الأشعة كل من جاء بعده.

لهذه الأسباب خصصت هذه الأبحاث لدراسة تركيب الجملة من خلال توضيح عناصر بنائها، وتحديد الوظيفة التي يشغلها كل عنصر، وارتباط هذه العناصر ببعضها.

وقد وجدت أن نظرية ” التعليق ” – التي توصل إليها العلامة عبد القاهر الجرجاني ( ت 1078 م ) في كتابه ” دلائل الإعجاز” – يمكن أن تكون نقطة انطلاق لدراسة الجملة في اللغات السامية بوجه عام.

واللغة السريانية بوجه خاص، وقيمة هذه النظرية أنها تنظر إلى الجملة نظرة شاملة، دون النظر إلى جوء محدد فيها.

وقد جاءت الأبحاث الخمسة على النحو التالي:

البحث الأول : التراكيب الإسنادية في اللغة السريانية :

ويدور موضع هذا البحث، حول النماذج التركيبية الأساسية في اللغة السريانية، وحصرها وتحليلها تحليلاً لغوياً، مما يجعلنا نحدد العلاقات بين عناصرها. وهذه النماذج هي صور الإسناد التي تكون نواة التركيب، ومنها يمكن إنتاج ما لا يحصى من الجمل الصحيحة.

البحث الثاني: الوظائف النحوية لمتعلقات الفعل في اللغة السريانية:

ويدور موضوع هذا البحث، حول تطبيق نظرية التعليق التي أوضحت الوظائف النحوية لمتعلقات الفعل في اللغة السريانية، وذلك بواسطة ما يسمى بالقرائن المعنوية واللفظية.

البحث الثالث: الوظائف النحوية لمتعلقات الاسم في اللغة السريانية:

ويختص موضوع هذا البحث، حول تطبيق نظرية التعليق التي أوضحت الوظائف النحوية لمتعلقات الاسم في اللغة السريانية، وذلك بواسطة ما يسمى بالقرائن المعنوية واللفظية.

البحث الرابع: روابط تركيب الجملة السريانية:

يهتم هذا البحث بروابط الجملة في اللغة السريانية، لكونها عنصراً مهماً من عناصر تماسك الجملة، ويُظهر دورها كقرينة لفظية تفيد أمن اللبس في فهم الانفصال بين المعنيين، كما يتناول بالدرس الناحية التركيبية للجملة.

حيث يتضمن وصفاً وتحليلاً للنظام الذي يجري عليه الائتلاف بين مكونات الجملة والجمل بعضها ببعض.

البحث الخامس: أنماط الجملة الشرطية في الأناجيل السريانية:

يدور موضوع هذا البحث حول أنماط الجمل الشرطية، كما وردت في الأناجيل السريانية، ويناقش تصنيف هذه الأنماط، وتحليلها من خلال دراسة إحصائية، يمكن من خلالها الوصول إلى نتائج موضوعية.

وقد اخترت نص الأناجيل الأربعة . متى ومرقس ولوقا ويوحنا.

لأنه أكثر النصوص صلاحية لدراسة نحوية في اللغة السريانية، وذلك لكونه نصاً محكماً، كما أنه يمثل أعلى مراحل تطور اللغة السريانية.

لتحميل دراسات في تركيب الجملة السريانية – PDF تأليف د. أحمد الجمل اضغط هنا

 

عن Tiger